ملاحظة هامة جدا :

تم تحديث المعلومات الواردة بالمقال وأحدث التوصيات تجدها فى المقال التالى :

فوائد وأضرار الأسبرين. آخر النصائح والتوصيات الطبية لجمعية القلب الأمريكية 2019

الأسبرين :

هو من أشهر المسكنات التي  تعمل عن طريق الحد من المواد في الجسم التي تسبب الألم، والحمى، والإلتهاب. الأسبرين كيميائيا عبارة عن حمض الأستيل سالسيلك .

عرف الإنسان القديم الأسبرين منذ آلاف السنين فلقد كان قدماء المصريين والإغريق والهنود الحمر يستخدمون اللحاء الداخلي اللين من قلف (قشر) وأوراق نبات الصفصاف منقوع في الماء ويشرب لعلاج إرتفاع حرارة الجسم في حالات الحمى وعلاج الصداع والآلام الروماتيزمية .

وكان هذا التأثير العلاجي سببه وجود مادة سالسين (Salicin) بوفرة في هذا النبات الذي تنمو أشجاره في المناطق المعتدلة قرب مياه الأنهار والترع والمصارف.

في عام 1838 أطلق الصيدلي الإيطالي (رفائيل بيريا) على مادة السالسين إسم حامض السالسيليك (salicylic acid).

وتم تحضير الأسبرين في المعامل عام 1853.

وفي عام 1874 إستطاع الصيدلي الألماني فردريك هايدن تحضير حامض السالسيليك صناعيا .

وتم الإعتراف به كدواء عام 1899 وأطلق عليه إسم أسبرين (Aspirin) بالألمانية.

الصيغة الكيميائية لأقراص الأسبرين:C9H8O4

ولقد وجد باحثون أن تركيز حامض السالسيليك في لحاء نباتات الخيار المريضة أعلى بكثير مما هو في لحاء نباتات الخيار السليمة.

ومن أجل فحص أهمية هذه المادة في النباتات قام الباحثون باختيار سلالتين لنبات التبغ: السلالة الأولى ذات صمود طبيعي لفيروس التبرقش والأخرى ليس لها صموداً أمام الفيروس، الصمود الطبيعي للنباتات من السلالة الأولى تمثّل في قدرتها على إنتاج زلاليات تعمل ضد الفيروس المسبب للتبرقش.

قام الباحثون بأخذ مجموعتين من كل سلالة ومعالجتها , ثم قاموا بتعريضها لفيروس التبرقش، وقاسوا كمية الزلاليات الناتجة في كل منها بعد تعرضها للفيروس.

وثبت من ذلك الإختبار دور حامض السالسيليك (الأسبرين)    في صمود النبات أمام الكائنات الضارة؟

كما قام باحثون بفحص العلاقة بين تركيز الأسبرين والمدة الزمنية المطلوبة لتجلط الدم في أنبوبة اختبار.

نتائج البحث معروضة في الرسم البياني الآتي:

فوائد وأضرار الأسبرين

العلاقة بين تركيز الأسبرين والمدة الزمنية المطلوبة لتجلط الدم في أنبوبة إختبار.

وعادة يستخدم الأسبرين لعلاج الألم، وتخفيف الحمى أو الإلتهاب ، ويستخدم أحيانا لعلاج أو منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وألم الصدر (الذبحة الصدرية)، ولكن إستخدام الأسبرين لمشاكل القلب والأوعية الدموية يجب ان يكون تحت إشراف الطبيب المختص .

وتوجد عشرة أسباب لتناول الأسبرين الوقائى ( فوائد الأسبرين )

١-المرضى الذين لديهم عوامل خطورة مرتفعة للاصابة بامراض القلب والمخ والاوعية الدموية .
٢- المرضى الذين لديهم تاريخ او يعانون بقصور في الشرايين التاجية والاوعية الدموية
٣- المرضى الذين لديهم سابق تاريخ مرضى بجلطة في الشريان التاجي.
٤- لو في تاريخ مرضي بتوسيع او تركيب دعامات او تاريخ مرضي بعملية جراحية لتغيير الشرايين التاجية.
٥- الذين يعانون بنوبات نقص التروية للمخ او السكتة الدماغية او الازمات القلبية (الذبحة القلبية )
٦- السيدات الذين لديهم خطورة لتعرضهم لتسمم حمل ( بعد استشارة طبيب النساء والولادة )
٧- السيدات الذين لديهم مرض السكر ولديهم عرضة كبيرة للسكتات الدماغية والذين تعتبر إستفادتهم من أخذ الدواء أكثر من الضرر منه .
٨- مرضى القصور المزمن الغير شديد في وظائف الكلى.
٩- اذا كنت مدخن وتعاني من أحد الاسباب التي قد تؤدي الى إصابة القلب والمخ مثل السكر والضغط والكوليسترول الخ ..
١٠- أمراض كثيرة يؤخذ فيها الاسبرين بجرعات مختلفة مثل بعض التهابات العظام والجلد وغيرها وذلك تحت إشراف الطبيب المختص .
نقلا عن الدكتور شريف حسين ( إستشارى القلب) جزاه الله خير الجزاء.

ولكن يجب عدم إستخدام الأسبرين إذا كان لديك إضطراب في نسبة سيولة الدم مثل مرض الهيموفيليا، أو فى حالة إصابة المعدة أو الأمعاء بنزيف ، أو إذا كان لديك حساسية من الأدوية المضادة للالتهاب (المسكنات الغير ستيرويدية المضادة للالتهابات ) مثل إيبوبروفين، او كيتوبروفين ، أو إندوميثاسين، وغيرها من الانواع .

الأسبرين

تحذير هام جدا عند إستخدام الأسبرين

لا تعطي الأسبرين لطفل أو مراهق يعاني من الحمى، أو أعراض الانفلونزا، أو جدري الماء، حيث أنه يمكن ان يسبب متلازمة راي، وهي حالة خطيرة وقاتلة في بعض الأحيان لدى الأطفال .

قبل تناول دواء الاسبرين

يجب عدم استخدام هذا الدواء إذا كنت تعاني من حساسية من الأسبرين، أو إذا كان لديك أى من الأحوال التالية :
        0  تاريخ حديث من نزيف المعدة أو الامعاء.

• إضطراب نسبة سيولة الدم كما فى مرض الهيموفيليا .

• حساسية من الأدوية المضادة للالتهاب (الأدوية الغير ستيرويدية المضادة للالتهابات )

أخبر طبيبك إذا كان لديك أي مما يلي :

1. الربو أو الحساسية الموسمية.

2. قرحة المعدة.

3. مرض الكبد .

4. مرض الكلية .

5. اضطراب النزيف أو تخثر الدم .

6. أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، أو قصور القلب الاحتقاني.

7. النقرس.

8. الزوائد الأنفية .

• الأسبرين قد يكون ضارا لقلب طفل لم يولد بعد ويمكن أيضا أن يقلل الوزن عند الولادة ، لذلك أخبرى طبيبك إذا كنت حاملا أو تخططين لتصبحين حاملا أثناء تناول هذا الدواء .

• الأسبرين يمكن أن ينتقل إلى حليب الثدي ويمكن أن يضر بالطفل، لذلك يجب عليك عدم الإرضاع أثناء إستخدامه.

كيف ينبغي أن تتناول الأسبرين ؟

عليك استخدام الأسبرين وفقا للتوجيهات التي على الملصق، أو على النحو الذي يحدده الطبيب، ولا تتناوله بكميات أكبر أو أصغر أو لمدة أطول من الموصى بها .

إذا أخذ الأسبرين قبل تناول الأكل فإنه قد يزعج معدتك.

لا تسحق ا لقرص أو تمضغه بأسنانك وعليك ابتلاعه بالكامل مع كمية من الماء .

اذا كانت الاقراص مخصصه للمضغ عليك مضغها قبل بلعها .

إذا كنت سوف تقوم بجراحة، عليك أخبار الجراح في وقت مبكر من أنك تستخدم الأسبرين، لأنك سوف تحتاج إلى التوقف عن استخدامه لفترة قصيرة .

لا تأخذ هذا الدواء إذا شممت رائحة خل قوية في زجاجة الأسبرين اذا كان دواء شراب، فقد يكون الدواء فقد فعاليته

إذا كنت تأخذ هذا الدواء لمنع النوبات القلبية أو السكتة الدماغية، عليك تجنب أيضا أخذ الإيبوبروفين لأنه قد يقلل من فعالية الأسبيرين، وإذا كان يجب إستخدامهما فعليك أخذ الايبوبروفين ثم الانتظار ما لا يقل عن 8 ساعات قبل أخذ الأسبرين .

الآثار الجانبية العامة عند استخدام الأسبرين

عليك الحصول على المساعدة الطبية الطارئة إذا كان لديك أي من علامات الحساسية للأسبرين: مثل صعوبة في التنفس، وتورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق .

يجب التوقف عن استخدام هذا الدواء أو الاتصال بطبيبك على الفور إذا كان لديك :

رنين في أذنيك . هلوسة سرعة التنفس , التشنجات, الغثيان الشديد والقيء، أو آلام في المعدة,

براز دموي أو سعال الدم أو قيء يشبه القهوة , حمى تدوم لفترة أطول من 3 أيام .

تورم أو ألم دائم أكثر من 10 أيام .

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة الأسبرين أيضا :

اضطراب في المعدة، وحرقة  , النعاس , صداع خفيف .

الأدوية  التي يمكن أن تؤثر على الأسبرين :

1_ أخذ أي من مضادات الإكتئاب مع الأدوية المضادة للالتهاب وخاصة الاسبيرين قد يسبب لك كدمة أو نزيف بسهولة .

2-  اسأل الطبيب إذا كان آمنا بالنسبة لك استخدام الاسبرين مع الأدوية التالية :
أدوية منع تجلط الدم  مثل (الوارفارين، الكومادين) ، وذلك لان الاسبرين مع هذه الادوية قد يزيد النزيف.

الآثار الجانبية  :
تحدث الأثار الجانبية للأسبيرين في أي شكل دوائي سواء كبسولات عن طريق الفم، او اقراص استحلاب عن طريق الفم، أو أقراص مضغ قبل البلع، أو التحاميل الشرجية .
وتشمل الآثار الجانبية :
1-  أعراض على الجهاز الهضمي العلوي:

أعراض (عسر الهضم):
وتشمل (ألم، وحرقة، وغثيان، وقرحة) . وأعراض النزف والقرحة المعدية، والثقوب الصغيرة في الأمعاء، وتقرحات المريء.

2- أعراض على الكلية:

يؤثر الأسبرين على وظائف الكلى حيث أنه يثبط تخليق البروستاجلاندين الكلوي مع انخفاض في تدفق الدم الكلوي، حيث ان البروستاجلاندين الكلوى له أهمية خاصة في المرضى الذين يعانون من قصور في القلب وتليف في الكبد)، ويحدث ذلك عند تناول جرعات عالية من المسكنات لهؤلاء المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي الحاد .

3- فرط الحساسية:

حساسية الاسبرين قد تسبب فرط التشنج القصبي والتهاب الأنف، والتهاب الملتحمة، وما يقرب من 10٪ إلى 30٪ من المصابين بالربو لديهم حساسية تجاه  الاسبرين.

4- أعراض جلدية :

مثل متلازمة ستيفنز جونسون وثوران الحزازاني.

5-  الاسبرين قد يسبب التهاب الكبد الركود.

6-  بعض الآثار الجانبية للأسبرين قد تسبب سرطان البنكرياس.

7- من الآثار الجانبية الأيضية الجفاف وزيادة بوتاسيوم الدم، ونقص السكر في الدم في مرضى غسيل الكلى.

الاثار الجانبية العصبية قد تكون غيبوبة، والارتباك، والدوخة، والصداع، ونزيف في الجمجمة والخمول، وقد يحدث طنين وفقدان للسمع.

متلازمة راي عادة ما تسبب التقيؤ، وخلل عصبي، والقصور الكبدي أثناء أو بعد فترة وجيزة من عدوى فيروسية حادة. وتحدث متلازمة راي مع استخدام الأسبرين في الأطفال الذين يعانون من مرض فيروسي حاد، كما أن متلازمة راي نادرة جدا في البالغين.

مصادر المعلومات التى فى المقال :

http://www.safemedication.com/safemed/PharmacistsJournal/The-Benefits-and-Risks-of-Aspirin http://www.webmd.com/men/features/aspirin-day-not