يحدث الداء القلبي الروماتزمي بسبب ضرر يلحق بصمامات القلب والعضلة القلبية جرّاء إلتهاب تتسبّب فيه الحمى الروماتزمية. تحدث الحمى الروماتيزمية نتيجة إستجابة الجسم غير العادية للعدوى الناجمة عن الجراثيم العقدية والتي تبدأ عادة بإلتهاب الحلق أو بالتهاب اللوزتين لدى الأطفال.

القلب

تصيب الحمى الروماتزمية أطفال البلدان النامية بالدرجة الأولى، ولاسيما المناطق التي ينتشر فيها الفقر على نطاق واسع. وتُعزى نحو 2% من الوفيات العالمية الناجمة عن الأمراض القلبية الوعائية إلى مرض القلب الروماتزمي.

أعراض مرض القلب الروماتيزمي؟

• أعراض مرض القلب الروماتيزمي تشمل: ضيق النفس، التعب السريع من أقل مجهود، ضربات القلب غير المنتظمة، ألم في وسط الصدر والإغماء.

• أعراض الحمى الروماتزمية تشمل: الحمى، ألم وتورم المفاصل، الغثيان، آلام المعدة، والتقيّؤ.

• تحدث ثلاثة أرباع الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية في العالم على الأقل في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

لذلك حددت منظمة الصحة العالمية ” أفضل” التدخلات التي يمكن تنفيذها فيما يتعلق بالوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ومكافحتها. وهي تشمل نوعين من التدخلات: التدخلات التي تنفذ على النطاق الحكومى والتدخلات التي تنفذ على مستوى الفرد.

وتشمل أمثلة التدخلات التي تنفذ على النطاق الحكومى التي يمكن تنفيذها للحد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ما يلي:

• سياسات شاملة لمكافحة تعاطي التبغ.

• فرض الضرائب للتقليل من إستيراد وتصنيع الأغذية الغنية بالدهون والسكر والملح.

• بناء مسارات المشي وركوب الدراجات لزيادة النشاط البدني.

• إستراتيجيات للتقليل من تعاطي الخمور.

• تقديم الوجبات الصحية للأطفال في المدارس.

وعلى مستوى الفرد يجب، لأغراض الوقاية من أولى النوبات القلبية والسكتات الدماغية، أن توجه تدخلات الرعاية الصحية الفردية نحو الأشخاص المعرضين لمخاطرا لإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل الأشخاص المصابين  بداء السكري والإرتفاع المفرط في ضغط الدم وإرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

وفيما يتعلق بالوقاية الثانوية من أمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص المصابين بها فعلاً، بما في ذلك داء السكري، يلزم العلاج بالأدوية التالية:

• الأسبيرين.

• محصرات البيتا.

• مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.

• والستاتينات.

وإضافة إلى ذلك، قد يتطلب علاج أمراض القلب والأوعية الدموية أحياناً إجراء عمليات جراحية مرتفعة التكلفة. وتشمل هذه العمليات:

• مجازة الشريان التاجي.

• ترقيع الأوعية الدموية بواسطة البالون (حيث يتم إدخال جهاز على شكل بالون صغير في أحد الشرايين لفتح الانسداد.

• إصلاح الصمام واستبداله.

• زرع القلب.

• عمليات زرع القلب الاصطناعي.

ويتطلب علاج بعض أمراض القلب والأوعية الدموية إستعمال الأجهزة الطبية. وتشمل هذه الأجهزة منظمات دقات القلب والصمامات البديلة والمرقعات لسد الثقوب في القلب.