متى نحتاج لعلاج عصب السن أو إزالته وعمل حشو لجذر السن ؟

أسنان الإنسان تتكون من ثلاث طبقات طبقة مينا الاسنان ثم عاج الاسنان ثم الأوعية الدموية وعصب الاسنان، ويحدث إلتهاب عصب الأسنان نتيجة زيادة كمية سوائل الالتهابات الموجودة داخل الفراغ المسمى بالقنوات العصبية داخل جذورالأسنان.

ويتميز إلتهاب عصب الأسنان بشدتها عن بقية أعصاب الجسم نظرا لأن التهاب الأوعية الدموية داخل قنوات جذور الاسنان يؤدى إلى تورمها، ويحدث ضغط على عصب الأسنان، ما يسبب آلام شديدة.

أسباب التهاب عصب الأسنان :

هناك العديد من الأسباب التي  قد تؤدي إلى حدوث التهابٍ في عصب الأسنان، من أهمها؛ دخول البكتيريا (الميكروبات )إلى عصب السن إمّا عن طريق وجود حفرة فى تاج الاسنان نتيجة تسوّس في الأسنان، وإما كسرٍ في عاج الاسنان يُوصل تلك الميكروبات إلى لبّ الأسنان.

وقد ينتج التهاب عصب الأسنان أحياناً من الرضوض الناتجة عن سوء الإطباق نفسه,أو تعرّض الأسنان للضربات والحوادث, أوجود كسورٍ في حشوات الأسنان أو الأسنان نفسها,أو التهاب جيوب اللثة  الذي ينتقل إلى جذور الأسنان القريبة .

ويوجد نوعان رئيسيان من التهاب عصب الأسنان وهما:

1-  التهاب عصب الأسنان القابل للإصلاح: وهو الالتهاب الذي يصيب لبّ الأسنان، ويكون فيه عصب الأسنان قابلاً للشفاء والرجوع إلى وضعه الطبيعيّ، ويتمّ ذلك بإزالة السبب الذي أدى إلى الإصابة بالالتهاب، مثلا قد يكون العلاج عمل حشوات الأسنان في حال وجود تسوس بالاسنان.

2- التهاب عصب الأسنان الغير القابل للإصلاح: (وهو الالتهاب الذي يصيب عصب الأسنان ولا يمكن معه رجوع لبّ الأسنان إلى وضعه الطبيعيّ، وفي هذه الحالة يكون السن بحاجةٍ إلى إجراء المعالجة اللبيّة أو سحب عصب السن للتخلص من الالتهاب , ثم عمل حشو لذجور الاسنان.

* هناك اعتقاد خاطئ لدى بعض الناس وذلك عند تعرضهم لالتهاب عصب أحد الأسنان، يصبرون على ذلك الألم يأخذون المسكنات. ومن ثم يتوقف الألم فجأة بعد ذلك ويفرحون معتقدين ان الالتهاب قد انتهى.

والحقيقه هي ان العصب يتلف ويموت بعد ذلك الالتهاب الأولي ويبدأ بالتحلل وتقوم البكتريا بالتكاثر داخل السن ومن ثم تتوجه الى خارج السن عن طريق قنواته لتسبب مايسمى خراج الاسنان.

وخراج الاسنان ( خراج تحت الاسنان )هو عباره عن تجويف في العظم مليء بالصديد يظهر على شكل تورم أو انتفاخ جرثومي يمكن له ان ينتشر الى الوجه او الرقبة وأحيانا قد يسبب تآكل العظم حول السن .ولذلك يجب عدم التهاون في ذلك والذهاب الى طبيب الاسنان.

طبيب الاسنان هو الذى يحدد هل عصب السن يحتاج إلى علاج أو يحتاج إلى إزالته وعمل حشو لجذر السن .

علاج إلتهاب عصب الاسنان فى البيت :

إذا شعرت بألم عصب الاسنان فى وقت متأخر من الليل أو فى مكان لا يوجد به طبيب اسنان يمكنك إستخدام زيت القرنفل، لأنه يحتوي على مواد مخدرة تقلل من ألم عصب الأسنان، ويمكن إستغلال هذه الفائدة بتقطير بضع قطرات من زيت القرنفل على السن المصاب.

سحب العصب : يعني إزالة الأعصاب الملتهبة  أو الميتة داخل السنة أو الضرس، ، ووضع حشو في مكانها بعد إزالتها، ويكون حشو العصب على شكل مخروطي وله قياسات عديدة تلائم أحجام جذور الأسنان، ويقوم طبيب الاسنان بتحديد تلك الأحجام من خلال إجراء الأشعة وقياسات الجذر، ويتم هذا الأمر بمنتهى الدقة.

خطوات إزالة عصب السن وعمل حشو لجذر السن:

1-تخدير المنطقة التي سيتم حشو العصب بها من الفم.إزالة التسوس نهائياً من الطبقات الخارجية للسنة أو الضرسحتى لا يعود التسوس أو البكتريا إليه مرة أخرى.

ثم عمل فتحة في التاج السنى لنصل إلى الأعصاب الملتهبة من الجذر لإزالتها.1

– 2.تنظيف أوعية العصب( قنوات الجذور ) وجدرانه وتوسيعها ليستطيع طبيب الاسنان وضع الحشوة فيها. 2

3.- استخدام بعض المطهرات أثناء العلاج والتي تساعد على قتل البكتيريا وغيرها من الميكروبات .

4.- بين الزيارات يقوم الطبيب بوضع حشوة مؤقتة على التاج ليبقى تجويف العصب معزولا و نظيفا حتى موعد الزيارة القادمة.

5.- قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تقضي على الالتهاب الذي وصل إلى الأماكن المجاورة للسن ( الأنسجة الداعمة للسن )

6- بعد تجفيف جدران قنوات الجذور بواسطة ورق التنشيف paper points يتم وضع مادة لاصقة endodontic sealerعلى الجدران الداخلية للضرس لثبيت الحشو، ثم يتم وضع حشو داخلي وهو الحشو المخروطي guttapercha داخل قنوات الجذور، ثم حشو خارجي في الضرس في المكان الذي تم حفره داخل الضرس.

4.

– 7.في الزيارة الأخيرة يتم عادة صناعة تاج أو طربوش من البورسلين (الخزف ) أوالزيركون لتغطية السن لأنه أصبح ضعيفاً بعد العلاج ( السن بعد إزالة العصب لايصل إليه أى تغذية من الجسم , أى يصبح جزء ميت , وبمرور الوقت تزيد نسبة الهشاشة فيه ).

وخلال العلاج يتم أخذ بعض الصور بالأشعة السينية  X-ray.

جلسات علاج الجذور (حشو العصب – إزالة العصب) للسن المصابة بتسوس عميق جدا:

دار الأسنان بشبرا الخيمة طبيب أسنان القاهرة دكتور عمادالدين حامد

دار الأسنان بشبرا الخيمة
طبيب أسنان القاهرة
دكتور عمادالدين حامد

الجلسة الأولى:

* تشخيص الحالة والتحقق من تلف العصب ( قد يتم أخذ صورة بالأشعة السينية)
* تخدير منطقة الضرس المراد إزالة عصبه.
* تنظيف جميع التسوس الموجود فى الضرس.
* كشف لب السن وعمل فتحة مناسبه للوصول الى بدايات القنوات الجذرية.
* تحديد عدد القنوات الجذرية بدقة متناهية لأن ترك أي من القنوات بدون تنظيف وحشوقد يؤدي الى فشل العلاج..
* إزلة العصب باستخدام مبارد endodontic files مخصصة لتوسيع قنوات الجذور
.* استخدام محاليل كيميائية مطهرة ومعقمة للقنوات الجذرية ثم وضع حشو مؤقت.

الجلسة الثانية:

* استخدام محاليل كيميائية مطهرة ومعقمة للقنوات الجذرية بين مراحل العلاج.
* استخدام الأشعة السنية أو جهاز تحديد قمة جذور الضرس لتحديد طول القنوات الجذرية للسن.
 جهاز قياس طول جذز السنapex locator
* برد وتوسيع القنوات لمقاسات عرضية وطولية معينة بأستخدام المبارد.

* تعقيم القنوات وتجهيزها للحشو.

الجلسة الثالثة:

* تجفيف القنوات الجذرية بأستخدام اقمعة ورقيةpaper points
* دهن جدران القنوات بمادة علاجية لاصقةendodontic sealer
* حشو القنوات بمادة الحشو البلاستيكيه والمسماه guttapercha.
* التأكد من وصول الحشو الى نهاية القنوات بأخذ صورة اشعة.
* وضع الحشوة الخارجية النهائية للسن.
* عمل تاج (طربوش) من البورسلين (الخزف ) أو الزيركون لحماية السن من الكسرأو الشرخ.

الجديد فى حشو جذور الأسنان:

علاج عصب الاسنان وحشو جذور الاسنان بالليزر:

أحدث طريقة لعلاج العصب خاصة فى حالة حدوث خراج تحت جذور السن أو الضرس وهو حالة من الحالات المستعصية العلاج في العادة والمرهقة للغاية للمريض . لكن بإستخدام تقنية الليزر التى تعمل على قتل البكتريا المتسببة في احداث الخراج بالاضافة الى القيام بغلق المكان الذي تم تنظيفه تماما من كل أنواع البكتيريا والفيروسات كي لا يدخل إليه اى عدوى مرة أخرى فالليزر معالج ومطهر في نفس الوقت.

وتوجد الآن طرق علاج حديثة لعلاج التهاب عصب الأسنان من خلال تنظيف القنوات العصبية الدقيق باستخدام الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد، والتى تحدد عدد القنوات العصبية وتحدد أشكالها بشكل دقيق جدا، ثم يتم استخدام الميكروسكوب الجراحى لتحديد نسبة و كمية البكتريا داخل السن.

وبعد عمل حشو جذور الاسنان يتم تعويض الجزء المفقود من السن باستخدام الكمبيوتر حيث يتم عمل تصميم دقيق لشكل السن مع عمل توزيع للأحمال على السنة بشكل دقيق ويصنع تاج السن من مادة الزيركون التى تحاكى 95% من نسبة مادة الاسنان الطبيعة لتعويض الجزء المفقود من الاسنان من حيث اللون والشكل والوظيفة وبذلك تعود الاسنان وكأنها جديدة .

مع دعوات دكتور عمادالدين حامد استشارى تجميل الاسنان (طبيب اسنان القاهرة وشبرا الخيمة مصر )  للجميع بالصحة والعافية.

للتواصل عن طريق الهاتف المحمول: 01226376164