الكُلى هي عضو من أجهزة الجسم الحيوية الموجودة في الجزء الخلفي من البطن
تتمثل أهم وظائفها في وظيفتين:
1- طرد الفضلات الضارة والسامة.
2- الحفاظ على توازن الماء والسوائل والمعادن والمواد الكيميائية.
الأعراض الشائعة لأمراض الكلى:

أمراض الكلى وطرق علاجها
1- تـورم فـي الوجـه.
2- فقـدان الشهيـة والغثيـان والقيء.
3- إرتفـاع ضغـط الـدم .
4- فقـر الـدم والضعـف العام.
في بعض الأحيان يـُعد الضعف العام والتعب المبكر وقلة التركيز في العمل والشحوب من شكوى مرضى الفشل الكلوي المزمن في مراحله المبكرة.
5- الشكـاوى البوليـة الشائعـة :
يعتبر إنخفاض حجم البول الذي يسبب التورم من الأعراض الشائعة جداً في أمراض الكلى المختلفة.
يعتبر وجود حرقان أثناء التبول وكثرة التبول ووجود دم أو صديد في البول من أعراض عدوى المسالك البولية.
.
وجود صعوبة وألم في التبول وضعف تيار البول أو الإفراغ نقطة بنقطة.
عند وجود هذه الأعراض يجب إستشارة طبيب  المسالك البوليةوإجراء الإختبارات والفحوصات اللازمة.

أمراض الكلى الرئيسية تشمل:
١الفشـل الكُلـوى:
هو إنخفاض قدرة الكليتين على ترشيح وإخراج الفضلات. وينقسـم الفشـل الكُـلوى لنوعيـن:
الفشـل الكُـلوي الحـاد: الفقـد السريـع لوظائـف الكـُلى ومع مـدة عـلاج صغيـرة،عـادةً ما تتحسـن الكـُلى.
الفشل الكُلوي المزمن: فقدان جزئي دأئم في وظيفة الكُلى. ومن أسبابة مرض السكري وإرتفاع ضغط الدم وهي الأسباب الأكثر إنتشاراً.
٢عدوى المسـالك البوليــة:
تحدث هذه العدوى عادة عندما تصعد الجراثيم من المثانة البوليـة إلى الكليتيـن. وهـى أكثر شيوعـاً لدى النسـاء. ويعتبر الحرقـان في البـول وكثـرة التبول وألم الجزء السفلي من البطن والحمي من الأعراض الشائعة لعدوى المسالك البولية.
٣المتلازمـة الكُلائيــة:
مـرض كُـلوي يحدث بشكـل متكـرر أكثر للأطفـال عن البالغيـن. وتعتبر الإنتكاسـات المتكـررة المسببـة للتورم العرض الأكثر شيوعاً. فوجود البروتين في البول (أكثر من 3.5 جرام يومياً) وإنخفاض مستويات الألبومين في الدم وإرتفاع مستويات الكولسترول وضغط الدم الطبيعي ووظائف الكُلى الطبيعية تمثل سمات هذا المرض.
٤حصـى الكُلـى

حصى الكلى
وهى عبارة عن تكتلات من البـلورات قد تظهر في كليـة واحـدة أو في كلا الكليتين. وتتفاوت فى الحجم، بين حجم حبة الرمل إلى حجم كرة الجولف.

5- تضخـم البروستـاتـا الحميـد:
تبـدأ غـدة البروستـاتـا فـي التضخـم بعـد عمـر الخمسيـن. حيث تضغط البروستـاتـا المتضخمــة علـى الإحليـل وتسبب مشكـلات في التبـول في الذكـور كبـار السـن.
٦إعتلال الكُـلي السكـري:
يتسبب الإرتفـاع المستمر لسكـر الـدم فى إتـلاف الأوعيـة الدمويـة بالكُـلى، ويظهر هذا التلف في فقـدان البروتيـن فـي البـول، مما يتسبـب فـي إرتفـاع ضغـط الـدم والتـورم وأعـراض التلـف التدريجـي للكـلى وفـي النهايـة، يؤدي إلى الفشـل الكُلوي الحـاد.
٧مرض الكُـلى متعـدد الكيسـات:
هو المرض الكُلوي الوراثي الأكثر شيوعاً والسبب الرئيسي الرابع للإصابة بمرض الكلى المزمن . حيث تتكون تكيسات أو حويصلات مليئة بالسائل متعددة الأحجام فى كلا الكليتين حيث يتزايد حجم التكيسات مع الوقت فتضغط ببطء على أنسجة الكلية السليمة وتصيبها بالتلف.
٨سرطـان الكُـلى
هـو مـرض ينشـأ فيـه خلايـا خبيثـة (سرطانيــة) داخل الأغلفـة الداخليـة للأنابيب الدقيقـة التي تتكون منها الكليـة. التدخيـن هو السبب الأكثر إنتشـاراً لسرطـان الكُـلى.