قرحة الفم هي جرح مؤلم يصيب الأغشية المخاطية المبطنة للفم ، وتظهر على الشفاة الداخلية أو بطانة الخد ، وأحيانا تظهر على اللسان واللثة وأماكن أخرى في الفم .

وهي بطيئة الشفاء مقارنة بغيرها من الجروح لذا سميت بالتقرحات ، وهي تظهر في هيئة نقاط أو دوائر بيضاء محاطة بحلقة حمراء ، ولا يتعدى حجم أكبرها عادة 1 سم .

ومن المهم جدا التفرقة بين قرحة الفم التى تم وصفها فى الفقرة السابقة وبين مرض القلاع الفموى (تقرحات الفم ) المعروفة شعبيا بإسم الحمو., والذى يظهر على شكل كيس أو عدة أكياس من التقيحات على الشفاه أو حول الفم.

قرحة الفم

قرحة الفم – قرحة الشفاه- قرحة اللسان – قرحة اللثة

وقد تظهر على الأصابع أو الذقن أو الأنف., وتكون مؤلمة , وعادة ما تزول بعد إسبوعين من ظهورها, وتكون معدية جدا, وحتى الآن لا يوجد علاج لمواحهة الفيروس وإنما يوجد علاج لتخفيف الأعراض.

هذا وقد كشفت دراسة نشرت بمجلة الأمراض المعدية الأمريكية وجود عامل وراثى يجعل بعض الأشخاص معرضين للإصابة بذلك المرض القلاع الفموى وتشير الدراسة إلى أن الإصابة بالمرض ترجع إلى جين C21orf91 وهو موجود لدى كل البشر , ولكن قد يحدث له طفرة عند بعض الأشخاص مما يجعلهم عرضة للإصابة بالمرض بعد تعرضهم لفيروس الهربس البسيط من النوع الأول.

وجدير بالذكر أن الكثير من قرح اللسان تظهر نتيجة وجود مشاكل فى الأسنان أو الضروس … حيث أن وجود سن حاد أو مدبب يؤدى الى إحتكاك اللسان به و حدوث قرحة .

– قد تظهر القرح ايضا نتيجة بعض الالتهابات الفيروسية .. أو الامراض المناعية … و هذه كلها قرح حميدة تختفى فى غضون عدة أيام مع العلاج المناسب
– القرح الحميدة غالبا قرح سطحية .. غير عميقة .. لونها أبيض مائل للصفرة، ومحاط بإحمرار بسيط.

– القرح التى تحدث نتيجة الأورام الخبيثة … تظهر غالبا على جانب اللسان … تزداد فى الحجم مع مرور الوقت تكون عميقة و محاطة بتضخم بالانسجة المحيطة بها … ربما تنزف … لا تتحسن و لا تقل فى الحجم مع مرور الوقت .

– أى قرحة باللسان تحمل هذه المواصفات لابد من أخذ عينة منها فورا … لتحديد نوع الورم و نوع العلاج .
– الاستئصال الجراحى هو الحل الأمثل أذا أكتشفت المشكلة مبكرا.

أسباب قرحة الفم

السبب الحقيقي وراء تقرحات الفم غير معروف في معظم الحالات إلا أن هناك عوامل قد تحفز من ظهور التقرحات وأهمها الإصابات للأنسجة الداخلية للفم كالعض الخاطئ على اللسان أو على البطانة الداخلية للخدود أو الشفاه ، أو خدش الأنسجة أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة بقسوة أو تجريح الأنسجة بالأطعمة الخشنة .

ومن المسببات الأخرى

1- نقص الحديد أو فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك.
2- تناول أطعمة حارة كثيرة التوابل أو أطعمة ساخنة أو حامضة.
3- بعض أمرض الجهاز المناعي .
4- القلق و التوتر النفسي.
5- أجهزة تقويم الأسنان التى تحتك بالأنسجة الرخوة بالفم.

6- العلاج الكيميائي لمرضى السرطان.

علاج تقرحات الفم فى المنزل

يمكن علاج تقرحات الفم فى المنزل باستخدام بعض المواد الطبيعية مثل :

1- جذر العرقسوس، يعمل هذا العشب كمسكن ويشكل طبقة واقية على الأغشية المخاطية لمقاومة التهيج وتخفيف آلام الجرح.

ويحتوي على جذر العرقسوس خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات.

طريقة الاستعمال

وضع ملعقة طعام من العرقسوس داخل كوب من الماء لمدة ساعتين ، ثم المضمضة به عدة مرات في اليوم ، وبالطبع يمكن بلعه بعد المضمضة.

2- زيت جوز الهند العضوى البكر

يمكنك إستخدامه للتخفيف من ألم قرح الفم.

طريقة الاستعمال: يتم تدليك المنطقة المصابة بلطف من 3 لـ4 مرات في اليوم،وبالطبع يمكن بلع زيت جوز الهند.

3- الكرفس

يمكن مضغ ساقين أو ثلاثة من الكرفس الطازج للتخفيف من ألم قرح الفم، لما به من خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات، بالإضافة إلى أنه يحتوي على حمض الفوليك وفيتامين B1، B2، B6، C.

افضل علاج لقرحةالفم

العلاجات المتوفرة للتقرحات هدفها تخفيف الألم والإسراع في الشفاء ليس أكثر، إذ لا يوجد علاج حقيقي يشفي التقرحات ويمنع ظهور أخرى في الفم .

التقرحات تشفى من تلقاء ذاتها وحتى ذلك الحين علينا بالإبتعاد عن الأطعمة كثيرة التوابل أو الساخنة لأنها تزيد الألم ، وبالمحافظة على نظافة الفم والأسنان باستمرار .

كما يمكن إستعمال بعض أنواع المضمضة المضادة للإلتهاب ، ويمكن إستعمال مسكنات موضعية مخدرة لتخفيف الألم، أو مراهم موضعية تحتوي على مادة الكوتيزون المضادة للإلتهاب.

أمثلة للدهانات الموضعية التى تستخدم فى علاج قرح الفم:

Jogel oral gel

التركيب:
يحتوى كل 100 جم من المستحضر على:
زيت الجوجوبا …………………….. 10 جم
هيدروكلوريد الليدوكايين …………. 0.5 جم

خواص ال Jogel oral gel

يتميز زيت الجوجــــوبا المستخــلص من حبــوب سيموندسـيا تشـايننسـس بقـدرته الفـائقة عـلى عــلاج قرح الفـم و إلتهـاب اللثـة و إزالـة الإحمـرار و تخفيـض التجمعات المائية المصاحبة لتلك الإلتهابات .

و يعزى هذا التأثير إلى خواص زيت الجوجوبا كمضاد للميكروبات و الإلتهابات و يقوم الليدوكايين  المخدر الموضعى بالقضاء على الآلام المصاحبة لتلك الحالات.

و قد أثبتت الدراسات الإكلينيكية سرعة و فاعلية الجوجل فى علاج قرح و إلتهابات الفم و خفض حدة الألم المصاحبة لهما.

دواعى الإستعمال

يستخدم ال  Jogel oral gel فى علاج:
إلتهابات اللثة و الغشـاء المخـاطى للفـم و قـرحة الفـم و الحـالات الناتجـة عـن إستخدام المضادات الحيوية لفترة طويلة.

نواهى الإستعمال

1- الحساسية لمكونات المستحضر.

2- وبالإضافة إلى ذلك، لا ينبغي إستخدام Jogel oral gel فى الحالات التالية:

أ- الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاما.

ب- الجروح المفتوحة .

الأعراض الجانبية

لم يترتب على إستخدام الجوجـــل أى أعراض جانبية.

الجرعـة

يوضع الجوجــــــل سواء للكبار أو الصغـار ( 1 / 2 سم أو أكثر ) على الجـزء المصـاب من اللثة أو الغشـاء المخـاطى للفـم و يـدلك تدليـكاً خفيفـاً 3 مـرات يومياً أو حسب ما يراه طبيب الأسنان المختص.

سؤال : هل يوجد علاج نهائى لتقرحات الفم ؟

الجواب : لا يوجد علاج نهائى لتقرحات الفم حتى الآن ( سنة 2020)

من مراجع المقال:

1- https://www.health.harvard.edu