ماهو إلتهاب الكبدى الفيروسي؟

الإلتهـاب الكبـدي الفيروسـي   (Viral Hepatitis)
هو أحـد الأمراض المعديـة التي تسببها خمسـة فيروسـات رئيسيـة هم (A, B, C, D & E) تسبب الضرر لخلايا الكبد، و يكون الضرر الناتج مؤقتاً أو دائماً.

أنواع إلتهاب الكبد الفيروسى:

1- إلتهاب الكبد الوبائي A و يسببه الفيروس (HAV)
و هو فيروس شديد العدوى ويكون أحيانا مميت، ويصيب الفيروس ما يقارب 1.4 مليون إنسان على مستوى العالم كل سنة.
و يوجد لقاح للوقاية من هذا الفيروس.

2- إلتهاب الكبد الوبائي B و يسببه الفيروس (HBV)
و يسبب هذا الفيروس إلتهاب حاد وخطير يصيب الكبد و يصبح هذا الإلتهاب لدى البعض مزمنا يؤدي إلى فشل كبدي ، سرطان الكبد، أو حتى تليف الكبد ,و يوجد لقاح للوقاية من هذا الفيروس.

3- إلتهاب الكبد الوبائي C و يسببه الفيروس (HCV)
و يعتبر من الأسباب المهمة لإلتهاب الكبد المزمن ، وليس له أعراض في المراحل الاولى من الإصابة التي تمر عادة دون أن يعرف المصاب بحدوثها، وليس هنالك- حتى الآن أي لقاح ضد هذا الفيروس.

4- إلتهاب الكبد الوبائيو يسببه الفيروس (HDV)
و يسمى فيروس دلتا “Delta virus” ،ويحتاج لوجود فيروس كبدي آخر لحصول التكاثر، وهو ً غالبا مع التهاب الكبد الوبائي (ب) لذا يجب وضع إحتمال العدوى الإضافية بالفيروس (D) عند أي مريض بالتهاب الكبد الوبائي (ب) المزمن.

5- إلتهاب الكبد الوبائي E و يسببه الفيروس (HEV)
يزول ويختفي الفيروس بشكل تلقائي ولا يؤدي إلى إصابة بمرض مزمن.
ولكن تم ملاحظة أن 10% – 20% من النساء الحوامل المصابات بهذا الفيروس يصبن بالفشل الكبدي الحاد.
طرق انتقال العدوى بإلتهاب الكبدى الفيروسى C :
الاصابه بالتهاب الكبد C تحدث عاده نتيجة إتصال مع سوائل الجسم الملوثة بالفيروس، و من الطرق الشائعه لإنتقال تلك الفيروسات نقل دم ملوث، و إستعمال الأدوات الملوثة بالفيروس خلال الإجراءات الطبية .

ما هى أعراض الإلتهاب الكبدي الفيروسي؟

الحمى والإحساس بالإنهاك والتعب العام وفقدان الشهية والغثيان وعدم الراحة وألم في القسم العلوي من البطن وألم في العضلات وفي الحالات الأكثر خطورة إصفرار في الجلد و البول يكون مركز وغامق وحرارة مرتفعة وإحساس عام بالمرض.

كيف يمكن الوقاية من إلتهاب الكبد الفيروسي؟

1- الحرص على نظافة الأغذية والمياه وهذا يوفر أفضل حماية ضد فيروس إلتهاب الكبد A .

2-بالنسبة لفيروس B و C فمهم جداً أن يتم الوقاية منه بالفحص الجيد للدم المستخدم في عمليات نقل الدم، بالإضافة إلى إتباع الطرق الآمنة فى تعقيم الأدوات الجراحية وإستعمال أدوات الحقن المعقمة.

التحاليل المطلوبة للكشف المبكرعن إلتهاب الكبد الفيروسي:
1- تحليل الأجسام المضادة لفيروس HCV Ab – C

HBs Ag  –  2

أسماء أخرى للتحاليل: إختبار الضد السطحي لالتهاب الكبد بي Hepatitis B surface antibody ، إختبار المستضد السطحي لإلتهاب الكبد بي Hepatitis B surface antigen ، اختبار المستضد السطحي لفيروس التهاب الكبد بي HBsAG ، اختبار المستضد E(الغِلافِي) لفيروس التهاب الكبد بي HBeAG ، اختبار الغلوبولين المناعي إم IgM ، اختبار الضد E (الغِلافِي) لفيروس التهاب الكبد بي Hepatitis B e antibody ، اختبار DNAلفيروس التهاب الكبد بي HBV DNA.

تفسير نتائج التحليل:

تستخدم اختبارات المستضد E (الغِلافي) واختبار DNAلفيروس التهاب الكبد بي لتقرير مدى نجاح علاج مرضى التهاب الكبد المزمن. وتزول قيمُ اختبار DNAلفيروس التهاب الكبد بي عادة بعدَ معالجة ناجحة.

إذا كانت نتيجةُ اختبار المستضد E (الغِلافي) لفيروس التهاب الكبدB إيجابية قبل المعالجة، ثم أصبحت سلبية بعدها، فقد يجري إيقاف المعالجة لاحقاً، وقد تبقى نتيجةُ ذلك الاختبار واختبار DNAلفيروس التهاب الكبد Bسلبية.

وإذا كانت نتيجة اختبار المستضد E (الغِلافي) لفيروس التهاب الكبد Bسلبية قبل المعالجة، وأصبحت إيجابية بعد المعالجة، فيجب أن نستمر بالعلاج.

ينبغي إخضاعُ جميع المتبرِّعين بالدم لاختبار المستضد السطحي لفيروس التهاب الكبد B، وذلك للتأكُّد من خلوِّ دم المتبرِّع من أيِّ أثر للفيروس.

التحاليل  المطلوبة لمتابعة مرضى الكبد الفيروسي C:
الصفراء (Bilirubin)
إنزيمات الكبد SGPT
إنزيمات الكبد SGOT
الفوسفات القلوى Alkaline Phosphates
الزلال  Albumin
البروتين كامل Total Protein
جاما جى تى Gama GT
سيولة الدم PT

فيروس C عددي HCV PCR Quantitative

برنامج علاج المريض بالإلتهاب الكبدى الحاد :

• الإمتناع عن شرب الكحوليات.

• الإمتناع عن تناول الأطعمة الدهنية.

• الحد من الأدوية التي يتم تكسيرها في الكبد لتقليل العبء الواقع عليه.

•إعطاء المريض السكريات والأطعمة الخفيفة والسوائل و الشوربات الخالية من الدهون واللحوم كما يتم إعطاء مضادات الإلتهاب ومضادات الفيروسات.