fbpx

تنتشر العديد من الخرافات والشائعات حول طب الأسنان ، ويتناقلها الأجيال دون التأكد منها، ولعل بعضها يؤثر بشكل سلبي على صحتنا ، وهذا المقال من أجل دحض تلك الخرافات .

الخرافة رقم1: الحلويات هى السبب الرئيسي فى تسوس الأسنان.

الحقيقة  : صحيح أن الحلويات مليئة بالسكر الذي يسبب تسوس الأسنان لكنه ليس العدو الوحيد؛ فهناك أطعمة أخرى مثل رقائق البطاطس ؛ البسكويت ؛ والفاكهة غنية بالسكر و الكربوهيدرات التي تتحول إلى سكر في الفم.

 

الخرافة  رقم 2  : تقول بعض النساء أنها  خسرت أسنانها أثناء الحمل لأن الجنين سحب الكالسيوم من أسنانها لينمي عظامه وأسنانه.

الحقيقة  : أن الحوامل بالفعل يتعرضون لتسوس الأسنان بسرعة  والسبب أن طبيعة اللعاب تتغير أثناء فترة الحمل و يصبح أقل لزوجة و بالتالي أقل تأثيرا على الجراثيم المسببة لتسوس الأسنان و إلتهابات اللثة.

 حيث أن اللعاب يساهم فى التخلص من البكتيريا عن طريق الإزاحة كما أنه يحتوي على مواد شبيهة بالمضاد الحيوي الذي يقضي على بعض  أنواع الميكروبات.

 لذلك يجب أن يكون الإعتناء بنظافة الأسنان أثناء فترة الحمل مضاعفا ؛ كما يجب زيارة دكتور الأسنان كل 3 شهور خلال فترة الحمل للتأكد من عدم وجود أي مشاكل تتعلق بالأسنان و اللثة و لتدارك الأمر قبل حدوث ضرر.

 

الخرافة 3 رقم : أسنان المولود اللبنية والمؤقتة أقل أهمية من الأسنان الدائمة حيث أن المولود في النهاية سيبدلها.

الحقيقة : الأسنان اللبنية المؤقتة السليمة أساس مهم للحصول على أسنان دائمة سليمة ؛ فالأسنان اللبنية مهمة لبزوغ الأسنان الدائمة وترتيبها في القوس السني بشكل صحيح .

تسوس أسنان الأطفال

تسوس أسنان الأطفال

وترتبط نسبة30 % من مشاكل الأسنان الدائمة بفقد الأسنان اللبنية قبل موعد التبديل الطبيعى ، فأي فقد مبكرللأسنان اللبنية سيسبب لاحقا تراكب الأسنان في القوس السني الذي سيخلق مشكلة تحتاج لإجراء تقويم الأسنان المناسب لها. لذلك يجب أن لا تهمل الأسنان اللبنية وأن يعتني بنظافتها ، لأن تسوس الأسنان اللبنية يسبب بيئة غير ملائمة لظهور الأسنان الدائمة.

الخرافة رقم  4: مضغ اللبان (العلكة ) يضر بالأسنان.

 الحقيقة : يمكن لمضغ اللبان الذى لايحتوى على سكر أن يزيد من تدفق اللعاب ؛ الذي يزيح في طريقه بقايا الأطعمة ؛ ويساعد هذا التنظيف على منع الأطعمة من التحول إلى مواد سكرية تساهم مع البكتريا في تكوين أحماض تهاجم الأسنان بينما العلكة أو اللبان الذى يحتوى على سكريمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان  عندما يبقى في الفم لمدة  طويلة.

الخرافة  رقم 5: اللبن يساعد في بناء أسنان وعظام قوية .

الحقيقة: أن عصائر الفاكهة واللبن تحتوي على سكر وعند إختلاطها بالبكتيريا ؛ في الفم تتحول إلى أحماض تسبب تسوس الأسنان .

 

 الخرافة رقم 6: إذا كان القليل من معجون الأسنان مفيدا فإن الكثير منه أفضل

 الحقيقة : يحتوي المزيد من معجون الأسنان على فلوريدا أكثر والذى يمكن أن يسبب الإصابة بتصبغ الأسنان الفلورى الذى يظهر فى صورة لون بنى في طبقة ميناء الأسنان .

 

الخرافة رقم 7: المزيد من السكر في الطعام يؤدى إلى المزيد من تسوس الأسنان.

الحقيقة: أن تسوس الأسنان يتناسب بشكل طردي مع زمن بقاء السكر في الفم وليس مع كمية السكر.

 

 الخرافة رقم 8: غسيل الأسنان بالفرشاة يسبب نزيف اللثة.

 الحقيقة : أن تنظيف الأسنان بفرشاة الأسنان يقضى على إلتهابات اللثة ويقلل من نزيف اللثة.

 بينما تخريش اللثة بواسطة الفرشاة وخصوصا اللثة الملتهبة سيؤدي إلى نزيف اللثة ولكن هذا لا يعني أن هذا النزيف سيتكرر في كل يوم ، لأننا عندما نواظب على تنظيف تلك الأسنان سوف نتخلص من البكتيريا المسببة لإلتهاب اللثة ونزيف اللثة.

الخرافة رقم 9 : إعطاء الكالسيوم للطفل الرضيع يساعد على ظهور الأسنان مبكرا.

الحقيقة : أن الأسنان اللبنية تبدأ بالتكون في الشهر الثالث من عمر الجنين و هو داخل رحم أمه ، لذلك إهتمام الأم أثناء الحمل بالغذاء المتوازن يوفر سلامة عظام وأسنان وأنسجة الطفل ويعتبر الكالسيوم والفوسفور والفيتامينات من أهم هذه المواد الغذائية ، و من جهة أخرى إذا كان غذاء الأم غير متوازن فإن ذلك سيؤدي إلى عدم مقدرة الخلايا المكونة للعاج والمينا بالقيام بوظائفها الطبيعية و بالتالي يتسبب بوجود تشوهات في أسنان الطفل، وفي بعض الحالات الشديدة عدم ظهور الأسنان.

الخرافة رقم 10 : تسوس الأسنان وراثى

الحقيقة : أن تسوس الأسنان عدوى ببكتيريا ستريبتوكوكوس والتى يمكن أن تنتقل من فم أحد الوالدين أو كلاهما إلى الطفل، وهذا النوع من البكتيريا يلتصق فقط على الأسنان ولا يوجد في الفم الخالى من الأسنان (مثلاً الرضع ما دون الستة شهور) .

وتنتقل هذه العدوى عن طريق تقبيل الأطفال على الفم أوالمشاركة في أدوات الطعام و الشراب.

الخرافة رقم 11 : تنظيف الأسنان يؤدي لضعفها ويخلخلها.

الحقيقة : الرواسب الجيرية على الأسنان تتشكل أساسا من إهمال بقايا الطعام ، وتنظيف الرواسب الجيرية هو المرحلة الأولى من علاج إلتهاب اللثة لأن تراكم تلك الرواسب يؤدي لإنحسار اللثة وتآكل عظام الفك وتخلخل الأسنان تدريجيا.

إذن تنظيف الأسنان لا يؤدي أبدا لضعف الأسنان لأنه لا يُزيل من طبقاتها المُكوِّنة وإنما يزيل فقط الرواسب والأوساخ.

الخرافة رقم 12 : علاج الأسنان ممنوع أثناء الحمل ، وبنج الأسنان خطر على الجنين.

الحقيقة : أثناء الحمل تحدث تغيرات هرمونية في الجسم تسبب إلتهاب اللثة وتورمها، بسبب ذلك بعض النساء يتوقفن عن غسيل الأسنان وعن زيارات المتابعة لدى دكتور الأسنان وعن العلاجات المطلوبة.

 وهذا خطأ والصحيح أنه خلال فترة الحمل، من المهم الحرص على نظافة الفم، والإستمرار في الزيارات المنتظمة والعلاجات المهمة لدى دكتور الأسنان.

وبنج الأسنان لا يضر الحامل ولا يضر الجنين.

الخرافة رقم 13 : إستخدام بيكربونات الصوديوم فى تنظبف الأسنان لتبيضها

الحقيقة : هذه الشائعة دمرت أسنان كثير من الناس، لأن البيكربونات تتسبب فى تآكل طبقة مينا الأسنان مما يضعفها ويجعلها عرضة لتسوس الأسنان.


الخرافة رقم 14 : إستخدام الليمون فى تدليك الأسنان لتبيضها.


الحقيقة : تلك الشائعة تتسبب فى تدمير اللثة والأسنان حمض الليمون يسبب إلتهاب اللثة ويسبب تآكل طبقة مينا الأسنان.

 

الخرافة رقم 15 : يمكن التخلص من تسوس الأسنان بإستخدام فرشاة الأسنان القاسية.

الحقيقة :  هذا أمر خاطئ ومؤذي ، لأن تنظيف الأسنان بقوة وعنف أو بإستخدام فرشاة قاسية قد يؤدي إلى جرح اللثة ونزفها وإزالة جزء من طبقة المينا.

 

الخرافة رقم 16 : إستخدام خلة الأسنان لإزالة بقايا الأكل بين الأسنان.

الحقيقة : الأفضل إستخدام خيط الأسنان بعد تناول الطعام، لأن خِلة الأسنان تضر باللثة وتوسع الفراغات بين الأسنان مما يؤدى لتراكم المزيد من بقايا الطعام وكونك تشعر برغبة في إستخدام أعواد الأسنان في كل مرة تتناول فيها الطعام فهذا مؤشر على وجوب الذهاب الي دكتور الأسنان.

Pin It on Pinterest

Share This

Share This

Share this post with your friends!