الغدة الدرقية هي إحدى الغدد الصماء التي تقع في أسفل مقدم الرقبة ، وتفرز هرمونين هما الثيروكسين T4 وثالث يودالثيرونين T3  ,وتكمن وظيفة هرموناتها في تنظيم أمور مختلفة في جسم الإنسان منها درجة الحرارة، التمثيل الغذائي، ضربات القلب ، و مرض الغدة الدرقية ينتج من زيادة إفراز هذه الهرمونات ويسمى بفرط الغدة الدرقية ، أو نقص إفراز هذه الهرمونات والمسمى بقصور الغدة الدرقية.

– نادرا ما يكون إنخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية ( الثيروكسين ) بسبب مشكلة فى الغدة الدرقية , غالبا يكون السبب:

1- مشكلة فى الكبد وهو المسئول عن تنشيط هرمون الثيروكسين.

2- إرتفاع مستوى الكورتيزول فى الدم ( قلق وتوتر مستمر ) .

3- إرتفاع مستوى هورمون الإستروجين ( يحدث فى حالة تناول الفول الصوديا ومنتجاته بكثرة ).

وقد يحدث إضطراب الغدة الدرقية بسبب الحمل، أسباب وراثية، ضعف المناعة الذاتية، الإجهاض، نقص التغذية، السموم و الخبراء ليسوا متأكدين من الأسباب الحقيقة وراء إضطراب الغدة الدرقية.

بعض النساء يعانوا من إضطراب الغدة النخامية أثناء أو بعد الحمل وفي كثير من الأحيان تنتج الأجسام المضادة وعندما تترك بدون علاج تؤدي إلي قصور الغدة الدرقية ويزيد من مخاطر الإجهاض أو الولادة المبكرة أو تسمم الحمل . لأنه يسبب إرتفاع كبير في ضغط الدم أثناء الحمل وهذا يشكل خطر علي صحة الجنين .

تشخيص القصور الدرقى فى الأطفال حديثى الولادة

إجراء فى غاية الأهمية حيث يتم عمل تحليل لقياس نسبة هورمون TSH&FT4, فى اليوم الثالث من عمر الطفل.

وقد توجد بعض أعراض للمرض تكون ظاهرة عند الولادة مثل : قصر الرقبة , وتضخم وبروز اللسان , وتورم الجفون .

وقد تظهر بعض الأعراض خلال الأيام الأولى من عمر الطفل مثل : صعوبة الرضاعة , الإمساك , الصفراء.

إذا لم تكتشف الحالة خلال الأسابيع الأولى فإن ذلك يؤدى إلى تأخر فى قدرات الطفل العقلية ( تأخر الحبو والجلوس والمشى والكلام) وبطء النمو وقصر القامة .

إذا لم يؤخذ العلاج مبكرا فهذا يؤدى إلى تخلف عقلى دائم .

أعراض قصور أوخمول الغدة الدرقية (Hypothyroidism )

1- الإمساك الدائم وزيادة الوزن غير الطبيعيّ على الرغم من ضعف الشهيّة؛ يشير لانخفاض مستوى الغدة.
2- التعب العام وشعور الجسم بالخمولِ والإعياء المستمر.

3- الشعور بالبرودة، وعدم القدرة على تحمل الجوّ البارد.

4- سقوط الشعر وتقشر الجلد وجفافه؛ إضافة إلى أن الشعر يصبح جافاً وخشناً.

5- بطءٌ في التفكير والتركيز، وعدم القدرة على الاستنتاج.

6- ضعفٌ في العضلات، وصعوبة حركتها بشكلٍ جيدٍ؛ وحتى إن المريض بقصور الغدة الدّرقية يواجه صعوبة في الصعودِ على السلالم وصعوبة وصول الذراع فوق الرأس.

7- بطءٌ في نبض القلب، وحدوث إضطرابات في دقاتِ القلبِ، وتورمٌ في العنق واختلاف في الصوت والشخير عند النوم بسبب انتفاخٍ في العنقِ.

أعراض قصور الغدة الدرقية

ما هى الأسباب المحتملة لنقص هرمون الغدة الدّرقية:

1- نقصُ اليود.

2- الإصابة بمرضٍ مناعيٍ ذاتيٍ يُسمى التهاب الغدة الدّرقية لهاشيموتو، وهو مرضٌ وراثيٌ يُهاجم جهاز مناعةِ الغدة الدّرقية.

3- وجودُ خللٍ في الغُدة النُّخامية.

4- حدوثُ بعض الإلتهابات المؤقتة في الغُدة الدّرقية.

5-  تناول بعضِ الأدويةالتي تؤثر على الغُدة, كالليثيوم المستخدم فى علاج بعض الإضرابات النفسية.

ما هى التحاليل المعملية المطلوبة لتشخيص إضطراب الغدة الدرقية ?

1- نسبة هورمونات الغدة الدرقية (T3&T4).

2- نسبة الهرمون المنبه للدرقية (TSH, حيث تكون النسبة مرتفعة عن الطبيعى فى حالة قصور الغدة الدرقية , وتكون منخفضة عن الطبيعى فى حالة فرط نشاط الغدة الدرقية .

طرق علاج قصور الغدة الدرقية

1- ممارسة نشاط رياضى .

2- تناول الخضروات والخضار بكثرة لتخفيض مستوى الإستروجين فى الجسم .

3- تناول السلينيوم يوميا .

4- الصيام المتقطع ( أكلتين فى اليوم ) يرفع معدل الأيض والحرق.

5- تناول خضروات البحر على الأقل مرتين في الإسبوعحيث تعد من المصادر الطبيعية لليود والتي تدعم الغدة الدرقية .

6-الحفاظ على تناول منتجات الحليب ( الزبدة والجبن )بصفة يومية , واللوز, والسمسم , وزيت جوز الهند.

7- تناول اللفت و الملفوف والبروكلي والقرنبيط .

8- تجنب الإفراط فى إستخدام الهاتف المحمول وذلك لأنه ينتج عنه إشعاع صغير يؤثر علي الغدة الدرقية و يفضل إستخدام سماعة الأذن عند التحدث في الهاتف المحمول .

9- فى أغلب الحالات يَقوم الطّبيب المُختص بوصف الأقراص الخاصّة لتعويضِ نقص هرمون الغُدة الدّرقية والمحتوية على هورمون Eltroxin   (مثل أقراص الليفوثيروكسين( (Levothyroxine )  و في خلال أسبوعين يشعرُ المريض بتحسنٍ كبير؛ وتزول الأعراض بالتّدريج، وفي بعض الأحيان يحتاج المريض لِتناول تلك الأقراص مدى الحياة.

مضاعفات عدم علاج قصور الغدة الدرقية

1تضخم حجم الغدة الدرقية,نتيجة زيادة إفراز الغدة النخامية لهورمون TSH المحفز للغدة الدرقية.

2- مشاكل فى القلب نتيجة إرتفاع مستوى الكوليستيرول فى الدم.

3- إعتلال بالأعصاب الطرفية ويدل عليه الإحساس بالخدر .

4- تشوهات خلقية عند الأطفال المولودين من أمهات مصابين بقصور الغدة الدرقية .

أعراض زيادة هرمون الغُدة الدّرقية( Thyrotoxicosis )

1- الإسهال المُزمن.

2- رعشةٌ في اليدين والرجلين بسبب ضعفِ العضلات.

3-  بروز وجحوظ العينين ,تعتُّم الرؤيا، ومشاكلٌ أخرى في الإبصار.

4-عدمُ إنتظام الدّورة الشهرية عند النّساء.

5- القلق و عدم تحملِ الحرارة المرتفعة.

6- زيادة معدل نبضات القلب ( عادة تكون النبضات أكثر من 100 نبضة فى الدقيقة )

علاج زيادة هرمون الغُدة الدّرقية

1-  تناول أدوية تعمل على تخفيض نسبة الهرمونات الدرقية الزائدة في جسم الإنسان )النيوميركازول ) .

3- أو العلاج بإستخدام اليود الإشعاعي, ومن مضاعافته : بحة الصوت , ونقص الكالسيوم نتيجة إزالة الغدد الجاردرقية (Parathyroid.) .

2- أو إستئصال الغدة الدرقية بالتدخل الجراحي.

وللمزيد من المعلومات يمكنك قراءة المقال التالى:

كيف تقرأ تحليل هورمون الغدة الدرقية

مصادر المقال:

1- http://www.thyroid-fed.org/

2- https://www.thyroidaware.com/ar/home.html

3- https://www.endocrineweb.com/conditions/thyroid/hypothyroidism-too-little-thyroid-hormone

4- https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B5%D9%88%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D9%82%D9%8A%D8%A9