الرئيسية / طب الأسنان / هل زراعة الأسنان أفضل من التركيبات الثابتة؟

هل زراعة الأسنان أفضل من التركيبات الثابتة؟

زراعة الأسنان (غرس الأسنان) هى أحدث وأفضل الطرق لتعويض الأسنان المفقودة، سواء كان سناً واحدا أو مجموعة أسنان، أو حتى كل الأسنان، وتعطي فرصة الحصول على أسنان ثابتة تشبه إلى حد كبير الأسنان الطبيعية من حيث الشكل والوظيفة .

زراعة الأسنان أيضا تمكن الأشخاص المستخدمين للأطقم المتحركة الكاملة (الذين يعانون من عدم ثباتها) من تثبيت الطقم، والآن يمكن تركيب الأسنان الثابتة على الزرعات خلال إسبوعين من وضع الزرعات داخل الفك.
ماهي زراعة الأسنان ؟
غرسات الأسنان عبارة عن جذور صناعية مصنوعة من معدن التيتانيوم الذي يقبله الجسم ، وتستخدم هذه الجذور لتعويض الأسنان المفقودة سواء كانت سنا أو ضرسا أو مجموعة أسنان أو لتثبيت أطقم الأسنان.

زراعة الأسنان
زراعة الأسنان


ماذا توفر زراعة الأسنان؟
توفر الحصول على أسنان ثابتة جدا تشبه إلى حد كبير الأسنان الطبيعية من حيث الراحة, والشكل، وإستعادة القدرة على المضغ، كما توفر تثبيت الطقم الكامل في زيارة واحدة فقط.
من هم الأشخاص الذين يمكنهم تعويض أسنانهم بالزراعة؟
يمكن لأي شخص عمره مابين (17 – 80) عاما يرغب بتعويض أسنانه بواسطة الزراعة أن يحصل عليها.
ما الوقت التى تستغرقه زراعة الأسنان ؟
يعتمد ذلك على الحالة فقد تستغرق العملية مابين (15ـ30) دقيقة وقد تطول حتى ساعتين حسب عدد الزرعات
هل زراعة الأسنان مؤلمه ؟
مثل أي عملية جراحية بسيطة أخرى يمكن أن تسبب بعض الألم, إلا أن إجراءات التخدير و التسكين تزيل الألم تماما خلال العملية الفعلية. ويكون الألم ما بعد العملية مماثل لخلع السن ويتم توفير علاج للمرضى لتخفيف الألم, إذا ما حدث..

هل تدوم زراعة الأسنان مدى الحياة ؟
القليل جدا من الأشياء يدوم مدى الحياة، هنالك بعض الغرسات السنية التي بقيت في الفم حتى ثلاثون عاما. وليس هذا هو المتوسط, ان المتوسط المتوقع أقل من ذلك ويختلف إعتمادا على متغيرات مختلفة مثل صحة المريض والمحافظة على نظافة الفم على الوجه الصحيح.

إن أي سن طبيعي في فم كل شخص يواجه أحد المصيرين اما أن يدوم طول الحياة أو يخلع في قت ما لسبب معين وينطبق ذلك أيضا على زراعة الأسنان.
هل يشكل التقدم فى السن عائقا فى زراعة الأسنان ؟
لا. الصحة العامة هي العامل المحدد فالعديد من الناس في عمر السبعين و أكثر تكون صحتهم العامة أفضل من شخص أصغر عمرا يعاني من أمراض مزمنة, وغالبية مرضى زراعة الأسنان هم من الكبار في السن لأنهم في حاجة أكبر لمثل هذا العلاج لفقدانهم بعض أو جميع أسنانهم, وإذا جاز لنا أن نسأل ما هو العمر الأفضل لزراعة بديل لمفصل الركبة أو إجراء عملية القلب المفتوح وكان الجواب هاتين العمليتين ضرورتين بأي عمر, فهل ترفض زراعة الأسنان بسبب العمر!
لماذا أختار زراعة الأسنان لتعويض أسناني المفقودة بدلاً من الجسور التقليدية أو الأطقم المتحركة الجزئية أو الكاملة؟

أو ما هى مميزات زراعة الأسنان؟
1- زراعة الأسنان توفر أسنان تكون أقرب إلى الأسنان الطبيعية من الناحية الجمالية والوظيفية.
2- زراعة الأسنان توفر الشعور بأن هذه الأسنان هي جزء من الفم ذاته وليس كجسم غريب ملتصق عليه.
3-زراعة الأسنا  لايمكن بأي حال أن تتسبب بخراب في اللثة المجاورة كما هو الحال في بعض التركيبات الثابتة أو المتحركة.
4- زراعة الأسنان تحافظ على عظام الفك وتمنع ضموره, لأن العظم يتفاعل معها حيويا بنفس الطريقة التي كان عليها قبل فقدان الأسنان الطبيعية مما يحافظ على شكل الفم والوجه كما لو أن الأسنان لم تفقد من قبل.
5- نسبة نجاح زراعة الأسنان عالية جدا تصل لغاية 95%.

عن طبيب الأسنان عمادالدين حامد

إستشارى علاج الأسنان التحفظى و مدير عيادة دار الأسنان - شبرا الخيمة - محافظة القليوبية -جمهورية مصرالعربية و مدير مركز رعاية طفل الزاوية الجديدة - منطقة الزاوية الحمراء الطبية رقم التليفون الجوال: 002/01226376164

شاهد أيضاً

ما هو تسوس الأسنان ؟ أو كيف يحدث تسوس الأسنان؟

ما هو تسوس الأسنان ؟ أو كيف يحدث تسوس الأسنان؟ تسوس الأسنان: مرض يصيب الأسنان …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.