الرئيسية / طب عام / إنقاص الوزن / كيف تعرف سبب الإصابة بالسمنة؟

كيف تعرف سبب الإصابة بالسمنة؟

توجد عدة أسباب محتملة لإصابة الجسم بالسمنة منها:

1 – عدم أخذ القسط الكافى من النوم:


إن الجسم يعمل بصورة جيدة عندما يكون مرتاحًا أما عندما لايأخذ الفرد كفايته من النوم فإن الجسم يعاني من التوتر
  و يقوم بتخزين الدهون أكثر من الطبيعى.وعندما يشعر الفردبالتعب ولا يمكنه التعامل مع التوتر بصورة جيدة فإنه قد يعتقد بأن الطعام هو الحل لمواجهة التعب والتوتر.وأخيرًا من الممكن أن يكون الشخص قد تناول سعرات إضافية من وجبة متأخرة في الليل حيث يعتقد بعض الأشخاص بأن الطعام يمكن أن يساعدهم في النوم .

لهذا من المهم أخذ القسط الكافى من النوم والذى يتراوح عادة بين 6 إلى8 ساعات يوميا.

2- زيادة الوزن بسبب التوتر:

 

  عدد كبير من الناس يلجأ إلى الطعام لمواجهة التوتر وعادة يلجأون إلى الطعام الغني بالكربوهيدرات لأن هذا النوع من الطعام يزيد من إفراز مادة السيروتونين التي لها مفعول مهدئ.
3- تناول  بعض الأنواع من الأدوية:

أ- بعض الأدوية المستعملة لعلاج الإكتئاب ، أوإضطراب المزاج،أو التشنجات،أو الصداع النصفي، أوعلاج إرتفاع ضغط الدم ,أوعلاج السكري يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن بنسبة تصل إلى تقريبا 4 كيلوجرام في الشهر.

ب- العلاج بالكورتيزون، وكذلك إستخدام أقراص منع الحمل يمكن أن يؤدي إلى زيادة تدريجية في الوزن حوالى 2 كيلوجرام أو أكثر في الشهر إذا لم يكن هناك تغيير في أسلوب الحياة.

ج- أنواع أخرى من الأدوية مثل  أدوية معالجة الأكتئاب – أدوية الأمراض النفسية – أدوية الصرع – أدوية السكري -أدوية معالجة ارتفاع ضغط الدم -أدوية علاج الحرقة في المعدة ,  كل نوع من الأدوية يعمل بصورة مختلفة مسببا زيادة الوزن عن طريق زيادة الشهية ،أوعن طريق تخزين الشحوم، أوتغيير في نسبة الأنسولين …. إلخ

و حتى إذا كانت الأدوية السبب في زيادة الوزن مازال عليك إتباع حمية صحية و ممارسة الرياضة بانتظام.


4- زيادة الوزن عند بلوغ المرأة سن اليأس:

     تصل النساء إلى سن اليأس (إنقطاع الطمث) في فترات مختلفة من العمر و تقل حركتهن عما كن في سن أصغر. و مع تقدم العمر تتباطئ عملية التمثيل الغذائى و في نفس الوقت هناك تغييرات في الهرمونات تزيد من الجوع ، الإكتئاب و قلة النوم.

  أي إنها عملية متعددة العوامل حيث يقل الأستروجين و يؤدي هذا إلى تغيرات في الجسم فيقل الوزن في الورك و الفخدين و يبدأ الوزن بالإزدياد في منطقة البطن.

إن قلة الإستروجين تؤدي إلى تخزين الشحوم في منطقة البطن.لذا ممارسة الرياضة و الحمية الصحية المحسوبة السعرات و الغنية بفيتامين D و الكالسيوم هي الحل الأمثل لمنع زيادة الوزن في سن اليأس.

6- زيادة الوزن بسبب بعض الحالات المرضية:


إذا كان هناك خلل فى الغدة الدرقية مثل قلة نشاط الغدة (
Hypothyroidism)أو فى حالة وجود تكيسات بالمبايض عند النساء  و أيضا فى حالة مرض متلازمة كوشينغ الأقل شيوعا ((Cushings syndrome وهو مريض ينتج عن تعرض الجسم إلى زيادة مستوى هرمون الكورتيزول ،مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن قد تكون زيادة الوزن أبرز حول الوجه والظهر وأعلى العنق أو الخصر.  و يمكن أن  تحدث متلازمة كوشينغ إذا كنت تأخذ كورتيكوستيرويد كعلاج لبعض الأمراض مثل إلتهاب المفاصل ، الربو ، أو مرض الذئبة. كما يمكن أن تحدث نتيجة خلل فى الغدد الكظرية (الفوق كلوية)  مما تسبب زيادة فى إنتاج هرمون الكورتيزول.

و لمعرفة سبب السمنة يجب إجراء بعض الفحوصات والتحاليل المخبرية مثل:

–      صورة دم كاملة: للتأكد من عدم وجود فقر الدم.

–        إختبارات الدهون :الكوليسترول والدهون الثلاثية والدهون البروتينية النافعة (HDLP)والضارة (LDLP)

–         تحاليل الغدة الدرقيةTT3-TT4-FT3-FT4 TSH: للتأكد من عدم وجود مرض هبوط وظيفة الغدة الدرقية (Hypothyroidism)

–       تحليل للغدة الكظرية : لمعرفة مستوى الكورتيزون فى الدم عشوائى للتأكد من عدم وجود مرض كوشينغ(Cushing’s syndrome) الذي يصيب الغدد الكظرية.

–      تحليل السكر فى الدم : بعد صيام 6- 8 ساعات ثم  بعد ساعتين  من الأكل لمرضى السكر وعشوائى فقط لغير مرضى السكر.

–      تحاليل وظائف الكلى:  كرياتينين – و البولينا- و حمض اليوريك

–       تحاليل وظائف الكبد:- ALP- TP-Albumin Bilirubin Total  -SGOT-SGPT-GammaGT Direct Bilirubin

–         عمل موجات صوتية على البطن والحوض.

–       عمل إختبار البكتريا الحلزونية (Helicobacter Antibody Blood – Stool)

عن طبيب الأسنان عمادالدين حامد

إستشارى علاج الأسنان التحفظى و مدير عيادة دار الأسنان - شبرا الخيمة - محافظة القليوبية -جمهورية مصرالعربية و مدير مركز رعاية طفل الزاوية الجديدة - منطقة الزاوية الحمراء الطبية رقم التليفون الجوال: 002/01226376164

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من دهون البطن؟

أوضحت الدكتورة سمر العمريطى إستشارى التغذية فى لقاء مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.