fbpx

حسب توصيات الجمعية الأمريكية لأطباء الغدد الصمَّاء يكون مستوى السكر بالدم مضبوط عندما (يكون تحت ال 110 صايم وتحت ال 140 بعد الأكل بساعتين و تحت ال 6,5 تراكمى ) .

أفضل الأطعمة لضبط مستوى السكر فى الدم تشمل:

1- الشوفان:

حيث يعمل على منح الجسم طاقة للقيام بمختلف الأنشطة اليومية، كما يمنع حدوث الارتفاعات المفاجئة لنسبة الجلوكوز في الدم. ويحتوي الشوفان على كمية من الألياف القابلة للتحلل، وعلى الدهون المشبعة التي تجعل عملية إفراز الأنسولين تتم في وقت وجيز. كما أنه غني بالفيتامينات والبروتينات والأملاح المعدنية.

ويمكن تناول الشوفان مع  الزبادى كامل الدسم أو مع مزيج من الماء.

2- القرفة:

تتميز القرفة بعدة خصائص صحية فبالإضافة إلى أنها تسهل وتقوي عمل الجهاز الهضمي، فإنها تعمل كذلك كميزان يضبط تركيز السكر في الدم ويحافظ عليه في مستويات مقبولة.
ويمكن تناول القرفة على شكل مشروب ساخن، كما يمكن إدخالها في تجهيز بعض الأطعمة.

3- الكيوي :

غني بنسبة كبيرة من فيتامين سي ، والحديد ، و البوتاسيوم ، وهو جيد في تقوية الجهاز المناعي للجسم ، وقد أثبتت الدراسات انخفاض مستوى السكر في الدم عند الاستمرار في تناول الكيوي ، كما يساعد في تنشيط الخلايا العصبية والحفاظ على المريض من الاصابة بالتهاب الأعصاب الذي يصيب الكثيرين من مرضى السكري .

4- الجريب فروت :

ثمرة قليلة السعرات ، غنية بالألياف ، ومضادات الأكسدة ، تساعد على حرق الدهون ، كما أنها مضادة للجراثيم والفطريات ، لذا فهو من الفاكهة المفضلة لمرضى السكري لأنه يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم .

 

5- الكاكا :

فاكهة ذات نفع كبير لمرضى السكري إذ تعمل على تحسين مستوى الأنسولين بالدم ، فضلا عن أنها غنية بمادة البيكتين المهمة لسلامة القلب ، والحفاظ عليه من الاصابة بأمراض الشرايين التاجية ، كما تعمل الكاكا على تقليل ارتفاع الدهون و الكوليسترول في الدم .

6- الأناناس :

فاكهة غنية بالألياف والأنزيمات التي تعمل على هضم البروتينات ، ومنع تراكم الدهون بالأوعية الدموية مما يمنع الإصاية بتصلب الشرايين الشائع بين مرضى السكري ، كما يتميز الأناناس بانخفاض السكريات به مما يجعله فاكهة مناسبة لمرضى السكر .

7- التين :

فاكهة ذات فوائد جمة ،  فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد ، والكالسيوم ، فيتامينات سي ، بي ، المقويان لجهاز المناعة ، والمضاد لالتهاب الأعصاب ، وهو يحتوي على البوتاسيوم المنشط للكبد ، والمفيد في السيطرة على نسية السكر بالدم ، مما يساعد على تقليل كميات الأنسولين التي يحتاجها مرضى السكري .

 

8-الرمان :

فاكهة كثيرة الفوائد ، قليلة السعرات الحرارية ، تعمل على تقوية الدم ، تعالج الكثير من الأمراض ، تقلل نسبة الكوليسترول الضار بالجسم ، وتعمل على تحسين مستويات السكر بالدم ، وتقلل نسبة الإصابة بتصلب الشرايين لدى مرضى السكر ، وتقليل الإصابة بالمخاطر التي قد تصاحب المرض .

 

9- الكرز :

يعد من الفاكهة المفضلة لمرضى السكري ، إذ أنها فاكهة قليلة السعرات ، غنية بالفيتامينات والمعادن ، كما أنه يلعب دورا هاما في ثبات نسبة السكر في الدم لما يحتويه من مادة الأنثوسيانين ، كما يعد أقل الفاكهة في المؤشر الجلايسيمي .

 

10-الكمثرى :

تعد من أفضل أنواع الفاكهة لمرضى السكري ، اذ تساعد على تنظيم مستوى السكر بالدم ، كما تمنع امتصاص الكوليسترول الضار بالجسم ، كما تحتوي على كمية من الألياف تعطي احساسا بالشبع ، مما ينتج عنه عدم تناول كميات كبيرة من الطعام ، وضبط مستوى الأنسولين بالدم .

 

 

11- الجوافة :

غنية بقيتامين أ ، سي ، وكم مرتفع من الأللياف الغذائية ، وتتميز الجوافة بأنها تحتوي على نسبة قليلة من السكريات ، مما يجعلها غذاء مناسب لمرضى السكري ، كما أن احتوائها على الألياف يعمل على الاحساس بالشبع ، وعدم الحاجة لتناول كميات كبيرة من الغذاء ، كما أنها تعمل على تقوية جهاز المناعة ووقاية مريض السكري بالأمراض .

 

12- التوت :

فاكهة حلوة المذاق متعددة الأنواع ، تحتوي على كثير من العناصر الغذائية المفيدة فهي غنية بمضادات الأكسدة ، وفيتامين سي ، نسبة كبيرة من الألياف ـ مع انخفاض السعرات الحرارية ، مما يجعلها غذاء جيد يحد من السمنة ، ملين جيد ، يعمل على الحفاظ على صحة القلب والشرايين ، ويحمي مريض السكري من الاصابة بالتهاب الأعصاب المصاحب للمرض .

13- الفراولة :

يفضل أكل ربع كوب منها مرتين فى الإسبوع.

14- الحلبة :

حيث اثبتت كثير من الأبحاث أن تناول معلقتين صغيرين من بذور الحلبة المنبتة وتناولها يومياً له اثر فعال في تخفيض سكر الدم , كما انها تقلل  الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار بينما ترفع الكوليسترول المفيد , بالاضافة لانها تخفض الوزن وتخفض ضغط الدم وتخفض النبض , وبالتالي ففوائدها رائعة لعلاج متلازمة الايض او مقاومة الانسولين عند المصابين بالسمنة والمصابين بالسكري.

طريقة تنبيت الحلبة :

  • ضع 12 جرام (2 معلقة صغيرة مملؤة هرم) من بذور الحلبة الحصى في مصفاة شاى واشطفها تحت ماء الصنبور
  • ضع البذور في كوب واملآه بماء نقي صالح للشرب
  • بعد 12 ساعة صفيها – اشرب ماء النقع – وغطي الحلبة بمنديل ورق او شاشة او اى شئ مسامي لا يمنع الهواء وضع الكوب مكان اضاءته ضعيفة
  • رطب البذور بشطفها وتصفيتها لاعادة الرطوبة لها مرة صباحا ومرة مساءا يومياً
  • بعد 3 ايام ستبدأ الحبوب في اخراج جذور بيضاء رقيقة – يمكنك الاستمرار في ترطيبها يوم او يومين اضافيين حتى تنمو البراعم.

ولعمل مشروب حلبة دافئ خالي من المرارة:

نضع معلقة صغيرة من بذور الحلبة مع مقدار كوب ماء على النار ونتركه يغلي دقيقة واحدة

نصبه في كوب وننتظر بضع دقائق لنشربه دافئاً – مع بلع البذور بدون مضغ كما نفعل مع اقراص دواء – إذ ان غلى البذور يجعل الغطاء الخارجي لها ينفتح ويصبح طرياً وبالتالي تستطيع انزيمات الامعاء هضمها.

15-  البازلاء:

تتميز البازلاء بخاصية تنظيم نسبة السكر في الدم، لذا يستحسن لك تناول البازلاء بصفة منتظمة، عبر إضافتها إلى أطباقك الرئيسية وسلطاتك المتنوعة.

حيث تحتوي البازلاء على نسبة من البروتينات وتتميز بسهولة هضمها.

16-السبانخ .

17- اللفت .

18- الهليون .

19- الكينوا.

20- البامية.

21- بذر الكتان :

(معلقتين بذر كتان مطحون يوميا).

22- بذور الشيا :  غنية بالبروتينات.


23- حبة البركة أو الحبة السوداء :

نصف معلقة صغيرة حبة البركة على الريق يوميا.

من فوائدها انها تقلل من إمتصاص الكربوهيدرات في الامعاء – مثل حبوب الميتفورمين لكن بطريقة طبيعية بدون كيماويات الادوية.

كما أنها تزود من إمتصاص الخلايا للجلوكوز فتقلل مقاومة الانسولين .

كما انها تنشط خلايا بيتا المسئولة عن إفراز الإنسولين.

ولكن يحذر السيدات الحوامل من إستخدامها.


24-  الفلفل الرومي :

مهم جدا لامدادنا بفيتامين سي (الفلفل الاصفر به اعلى نسبة يليه الاحمر يليهم الاخضر).

25- التوابل :

خاصة الكزبرة والكمون والكركم والزنجبيل والقرفة والفلفل الاسود  .

26- من الخضروات :  الجرجير والبقدونس  والطماطم.

27-  السمن البلدى ( الزبدة ) و زيت الزيتون البكر المعصور على البارد.

زيت الزيتون البكر المعصور على البارد

زيت الزيتون البكر المعصور على البارد

 

Pin It on Pinterest

Share This

Share This

Share this post with your friends!